أنواع الاستثارات الفائقة وعلاقتها بالإبداع العاطفي لدى طلبة الصفين السابع والعاشر
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين الاستثارات الفائقة والإبداع العاطفي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، والفروق بينهما في ضوء متغيري الجنس والصف، وتكونت العينة من (264) طالبا وطالبة في الصفين السابع والعاشر بمنطقة طارق بالعاصمة عمان. وطبقت الدراسة مقياسي فالك وزملائه (Falk & et al) للاستثارات الفائقة، وأفيريل (Averill) للإبداع العاطفي. وأشارت النتائج إلى أن الاستثارات الفائقة جاءت بمستوى متوسط، أما الإبداع العاطفي الكلي فقد جاء بمستوى مرتفع، ووجدت الدراسة علاقات ارتباطية موجبة ودالة بين الاستثارات العقلية والحسية والتخيلية والعاطفية مع الإبداع العاطفي، وأشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد المتدرج إلى أن الاستثارات الفائقة عدا الاستثارة النفسحركية تتنبأ بالإبداع العاطفي الكلي وبنسبة تباين تقدر بـ (%24). كما وجدت الدراسة فروقا دالة في الاستثارات العقلية والتخيلية والعاطفية تعزى للجنس لصالح الإناث، وفي الاستثارة النفسحركية لصالح الذكور، في حين لم توجد فروق دالة في الاستثارات الفائقة تعزى للصف أو تفاعله مع الجنس، باستثناء الاستثارة النفسحركية حيث كانت الفروق لصالح طلبة الصف العاشر. كما وجدت الدراسة فروقا دالة في الإبداع العاطفي تعزى للجنس لصالح الإناث، وللصف لصالح طلبة الصف العاشر، وأخيرا أوصت الدراسة بتدريب الطلبة على الإبداع العاطفي قبل بداية مرحلة المراهقة.
الكلمات المفتاحية
الاستثارات الفائقة، الإبداع العاطفي، طلبة المدارس الخاصة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.