درجة توافر المعايير المهنية لدى معلمي التربية المهنية في محافظة عجلون من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ومديريهم

محمد عمر المومني, منعم عبدالكريم السعايدة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر المعايير المهنية لدى معلمي التربية المهنية في محافظة عجلون من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ومديريهم وذلك في ضوء متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وقد استخدم المنهج الوصفي وذلك لمناسبته وطبيعة الدراسة حيث تكونت عينة الدراسة من (20) معلماً ومعلمة منهم (10) معلمين و(10) معلمات ممن يدرسون مادة التربية المهنية في مديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون، بالاضافة الى (20) مديرا ومديرة منهم (10) مدراء و(10) مديرات ، وقد اشتملت الدراسة على استبانة مكونة من (49) فقرة (مؤشر) ومن (5) مجالات (معايير) والتي تم التأكد من صدقها وثباتها من خلال استخدم الأساليب الإحصائية المناسبة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
- تتوافر المعايير المهنية لدى معلمي التربية المهنية من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر مديريهم كما يلي وحسب كل مجال(معيار):
أولا: المعلمين
1- مجال(معيار) التخطيط وإعداد الدروس: اربعة مؤشرات بدرجة كبيرة.
2- مجال(معيار) تنفيذ التدريس: مؤشر واحد بدرجة كبيرة جدا.
3- مجال(معيار) الأنشطة والوسائل التعليمية: مؤشر واحد بدرجة كبيرة جدا.
4- مجال(معيار) إدارة الصف: مؤشر واحد بدرجة كبيرة جدا.
5- مجال(معيار) التقويم: مؤشر واحد بدرجة كبيرة جدا.
ثانيا: المدراء
1- مجال(معيار) التخطيط وإعداد الدروس:مؤشران اثنان بدرجة كبيرة جدا.
3- مجال(معيار) الأنشطة والوسائل التعليمية: اربعة مؤشرات بدرجة كبيرة.
4- مجال(معيار) إدارة الصف: خمسة مؤشرات بدرجة كبيرة جدا.
5- مجال(معيار) التقويم: ثلاثة مؤشرات بدرجة كبيرة جدا.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤0.05)α) في درجة توافر المعايير المهنية لدى معلمي التربية المهنية من وجهة نظرهم أنفسهم ومن وجهة نظر مديريهم والتي تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية


لمعايير المهنية، معلمي التربية المهنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.