أثر استخدام برمجية راسم الاقترانات القائم على التمثيلات المتعددة على تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة تقصي أثر استخدام برمجية راسم الاقترانات القائم على التمثيلات المتعددة في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في الأردن، وتم اختيار عينة الدراسة البالغ عددها (50) طالبا قصدياً من شعبتين من شعب الصف الأول الثانوي العلمي في مديرية التربية والتعليم لواء الرصيفة في الأردن، وجرى توزيع الشعبتين عشوائياً إلى مجموعة تجريبية درست باستخدام برمجية راسم الاقترانات، والثانية مجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. وتم اعداد اختبار للتفكير الناقد اشتمل على خمسة مجالات هي معرفة الافتراضات، وتقويم الحجج، والتفسير، الاستنتاج، والاستقراء. واستخدم لفحص الفرضيات تحليل التباين متعدد المتغيرات MANCOVA ، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05= ɑ) بين المتوسطين الحسابيين المعدلين لدرجات اختبار التفكير الناقد للطلاب يعزى لاستخدام البرمجية التعليمية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05= ɑ) بين المتوسطين الحسابيين لدرجات كل مجال من مجالات اختبار التفكير الناقد يعزى لاستخدام البرمجية. وأوصت الدراسة باستخدام برمجيات تعليمية مشابهة ضمن كل وحدة دراسية وتدريب المعلمين على استخدام مثل هذه البرمجيات.
الكلمات المفتاحية
التفكير الناقد – التمثيلات المتعددة
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.