أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم الخريطة الذهنية الرقمية لدى طالبات جامعة القصيم

فوزية عبدالله المدهوني

الملخص


هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم الخريطة الذهنية الرقمية لدى طالبات جامعة القصيم، وتم استخدام المنهج البنائي ، والمنهج شبه التجريبي القائم على تصميم (قبلي-بعدي) لمجموعة واحدة، وبلغت عينة البحث (37) طالبة من الطالبات المسجلات في مقرر وسائل وتقنيات التعليم (2) في العام الجامعي 36-1437هـ. وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً وهما الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم الخريطة الذهنية الرقمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم الخريطة الذهنية الرقمية لدى الطالبات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم الخريطة الذهنية الرقمية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعد تطبيقه لصالح التطبيق البعدي، كما تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطالبات في مهارات تصميم الخريطة الذهنية الرقمية فبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعد تطبيقه لصالح التطبيق البعدي، وأظهرت نتائج حساب مربع إيتا (η2 ) وجود أثر مرتفع جداً لاستخدام البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم الخريطة الذهنية حيث بلغت قيمتها (0,668). وأثر مرتفع لاستخدام البرنامج التدريبي في تنمية مهارات تصميم الخريطة الذهنية حيث بلغت قيمتها (0,164). ويمكن أن تعزى هذه النتائج إلى جودة البرنامج التدريبي المصمم.

الكلمات المفتاحية


برنامج تدريبي، الخرائط الذهنية الرقمية، مهارات التصميم، نموذج التصميم العام، طالبات جامعة القصيم، برنامج Free Mind.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.