فاعلية برنامج تعليمي قائم على الحذاقة التعليمية في تحسين الاستعداد المهني لدى طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في الكويت
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على الحذاقة التعليمية في تحسين الاستعداد المهني لدى طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في الكويت، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء دليل استخدام برنامج قائم على الحذاقة التعليمية في تدريس مقرر طرائق تدريس اللغة العربية لطالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في الكويت، واستبانة الاستعداد المهني، وقد تم التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (107) طالبة من طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في الكويت في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2017/2018)، وجرى توزيعهن على مجموعتين، إحداهما تجريبية مكونة من (53) طالبة، والأخرى ضابطة مكونة من (54) طالبة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وأشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على الحذاقة التعليمية في تحسين الاستعداد المهني لدى طالبات قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في الكويت. وأوصت الدراسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات باستخدام الحذاقة التعليمية في تدريس طلبة كلية التربية المساقات الخاصة بطرائق واستراتيجيات التدريس.
الكلمات المفتاحية
برنامج تعليمي، الحذاقة التعليمية، الإستعداد المهني ،طالبات قسم اللغة العربية ، الكويت.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.