درجة تضمين كتب التاريخ للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمعارف ومهارات المصادر الأصلية

نور محمد بعاره, إبراهيم عبد القادر القاعود, أحمد محمد الجوارنه

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تضمين كتب التاريخ في الأردن لمعارف ومهارات المصادر الأصلية. ولتحقيق ذلك قام الباحثون بإعداد قائمة بالمعارف والمهارات والمصادر الأصلية، ثم التأكد من صدقها وثباتها، بعد ذلك تم تحليل كتب التاريخ للصفوف الثامن والتاسع والعاشر من خلال الفصل الدراسي الأول2016/2017.
حيث تم اختيار الكتب التي تم تطبيق الدراسة عليها بالطريقة القصدية، وتحقيقا لهدف الدراسة تم اختيار جميع الوحدات الدراسية من كتب التاريخ الثامن والتاسع والعاشر، ولقد أظهرت نتائج الدراسة ظهور التدرج والتتابع المنطقي لمهارات ومعارف المصادر الأصلية لطلاب المرحلة الأساسية العليا للصف العاشر الذي كان أكثر توافرا لمعارف ومهارات المصادر الأصلية يليه الصف التاسع وفي المرتبة الأخيرة الصف الثامن، مما يؤكد وجود استراتيجية واضحة لدى مؤلفي كتب التاريخ تراعي التدرج في التضمين وبالتالي تدرج إكسابها للطلاب. وتقدم الباحثون بعدة توصيات منها ضرورة تعزيز معارف ومهارات المصادر الأصلية في كتب التاريخ .

الكلمات المفتاحية


كتب التاريخ، المرحلة الأساسية العليا، المعارف، المهارات، المصادر الأصلية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.