تصورات المعلمين العاملين في مدارس الملك عبد الثاني للتميز للممارسات التعليمية المستندة إلى الأدلة المقدمة للطلبة الموهوبين والمتفوقين واستخدامهم لها
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من تصورات المعلمين العاملين في مدارس الملك عبد الله الثاني للممارسات التعليمية المستندة إلى الأدلة المقدمة للطلبة الموهوبين والمتفوقين واستخدامهم لها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وقد تكون عدد أفراد الدراسة من (84) معلما ومعلمة من العاملين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز، والبالغ عددها (10) مدارس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وقد قام الباحثون بتطوير مقياس تقييم الممارسات التعليمية للطلبة الموهوبين والمتفوقين، واشتمل المقياس على ستة أبعاد، مكونة من (73) فقرة تقيس الممارسات التعليمية، وقد تم التحقق من صدق المقياس وثباته وملاءمته لأغراض الدراسة الحالية.
وقد أظهرت النتائج أن تصورات المعلمين للممارسات التعليمية جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ (2.95) كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات المعلمين للممارسات التعليمية تعزى لمتغير الخبرة ولصالح المتوسط الأعلى، وهو أكثر من خمس سنوات. أما فيما يتعلق بتصورات المعلمين لدرجة تطبيق واستخدام الممارسات التعليمية فقد جاء بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ (2.74)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تصورات المعلمين لتطبيق للممارسات التعليمية تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي والخبرة.
وقد أظهرت النتائج أن تصورات المعلمين للممارسات التعليمية جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ (2.95) كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات المعلمين للممارسات التعليمية تعزى لمتغير الخبرة ولصالح المتوسط الأعلى، وهو أكثر من خمس سنوات. أما فيما يتعلق بتصورات المعلمين لدرجة تطبيق واستخدام الممارسات التعليمية فقد جاء بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ (2.74)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تصورات المعلمين لتطبيق للممارسات التعليمية تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي والخبرة.
الكلمات المفتاحية
الطلبة الموهوبون والمتفوقون، الممارسات التعليمية المستندة إلى الأدلة، مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.