دور الأنشطة الصفية المضمنة بكتب التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات التفكير التأملي التي ينبغي تضمينها بكتب التربية الإسلامية (كتاب الطالب والنشاط) لطلاب المرحلة المتوسطة. وتعرف دورها في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى الطلاب. وهدفت لتعرف الفروق بين استجابات المعلمين تعزى لمتغير (الصف الدراسي). وإعداد تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة لتنمية مهارات التفكير التأملي. وقد طبقت الدراسة على معلمي التربية الإسلامية, حيث بلغ عددهم (150) معلماً. واستخدم الباحث استبانة لجمع المعلومات. وقد أظهرت النتائج عددا من مهارات التفكير التأملي بلغ عددها (44) مهارة. كما أظهرت النتائج أن توافر هذه الأنشطة الصفية المتضمنة للمهارات كانت بدرجة متوسطة في جميع مؤشرات المحاور, عدا ثلاث مؤشرات كانت بدرجة مرتفعة. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائية ترجع لمتغير الصف الدراسي. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بمراجعة وتقييم كتب التربية الإسلامية (كتاب الطالب والنشاط) في ضوء تضمنها للأنشطة الصفية. وتحديد الوزن النسبي لمهارات التفكير التأملي، مما يحقق توافرها بشكل متوازن ومتساوٍ. وتضمين الكتب أنشطة تتناسب مع ميول واتجاهات وقدرات وطبيعة طلاب المرحلة المتوسطة، وتحفز على تفعيل مهارات التفكير التأملي.
الكلمات المفتاحية
الأنشطة الصفية, كتب التربية الإسلامية، المرحلة المتوسطة, التفكير التأملي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.