فاعلية الذات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طالبات الدبلوم العام في التربية بجامعة الجوف

عالية الطيب حمزة

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى طالبات الدبلوم العام في التربية، كما هدفت للكشف عن الفروق بين استجابات الطالبات تبعا لمتغيرات: (العمر، التخصص، الحالة الاجتماعية، والحالة الاقتصادية)، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي. وتمثل مجتمع الدراسة في طالبات الدبلوم العام في التربية، حيث بلغ حجم العينة (68) طالبة تمثل المجتمع الكلي. أما أدوات جمع المعلومات هي مقياس فاعلية الذات ومقياس مستوى الطموح من إعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ارتفاع مستوى فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى الطالبات وجود علاقة ارتباطيه ايجابية دالة في الأبعاد الكلية لمقياس فاعلية الذات، وبين مقياس فاعلية الذات ومقياس مستوى الطموح، عدم وجود فروق دالة إحصائية في فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى طالبات الدبلوم العام في التربية تبعا لمتغير العمر، عدم وجود فروق دالة إحصائية في فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى طالبات الدبلوم العام في التربية تبعا لمتغير التخصص(علمي -أدبي)، عدم وجود فروق دالة إحصائية في فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى طالبات الدبلوم العام في التربية تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية، عدم وجود فروق دالة إحصائية في فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى طالبات الدبلوم العام في التربية تبعا لمتغير الوضع الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية


فاعلية الذات – مستوى الطموح – طالبات الدبلوم العام في التربية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.