أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو(Marzano) في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بمبحث التربية الإسلامية في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بمبحث التربية الإسلامية في الأردن واتبع الباحثان في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، وقد تم اختيار المدرسة لملاءمتها لظروف الدراسة ولقربها من الباحثين، وقد تم تعيين المجموعتين الضابطة والتجريبية في تلك المدرسة عشوائيا حيث اختيرت شعبتان من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة مادبا الثانوية الأولى للبنات ممن هن على مقاعد الدراسة للعام الدراسي 2017-2018. حيث كانت إحدى الشعبتين تجريبية وعدد أفرادها (38) طالبة درست بالبرنامج المقترح والأخرى ضابطة وعدد أفرادها (36) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية. واستخدمت الدراسة مقياس واطسن وجلسر (Watson & Glasser) للتفكير الناقد، المترجم والمعدل للبيئة الاردنية.
ولتحقيق هدف الدراسة، قام الباحثان بتطبيق اختبار التفكير الناقد بأبعاده (التنبؤ بالافتراضات، والتفسير، والتقويم، والاستنتاج، والاستنباط) على أفراد العينة في المجموعتين التجريبية والضابطة، ومن ثم جُمعت البيانات ثم حُللت إحصائياً، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05)في مستوى التفكير الناقد ولصالح المجموعة التجريبية.
ولتحقيق هدف الدراسة، قام الباحثان بتطبيق اختبار التفكير الناقد بأبعاده (التنبؤ بالافتراضات، والتفسير، والتقويم، والاستنتاج، والاستنباط) على أفراد العينة في المجموعتين التجريبية والضابطة، ومن ثم جُمعت البيانات ثم حُللت إحصائياً، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05)في مستوى التفكير الناقد ولصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
البرنامج التعليمي، أبعاد التعلم، نموذج مارزانو، التفكير الناقد.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.