درجة جاهزية وزارة التربية والتعليم الأردنية لتطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني

إيمان جميل عبد الرحمن

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة جاهزية وزارة التربية والتعليم الأردنية لتطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني من وجهة نظر المشرفين التربويين، والتعرف إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة جاهزية وزارة التربية والتعليم الأردنية لتطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني تعزى لاختلاف متغيرات (الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والمحافظة).استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، مستعينة بالاستبانة كأداة لجمع البيانات بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد طبقت على (225) مشرفًا ومشرفة بالطريقة العشوائية. وكان من أهم نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية للأداة جاءت بدرجة "متوسطة"، حيث جاء "مجال المستلزمات البشرية" بالمرتبة الأولى بين المتوسطات، بينما جاء "مجال المستلزمات المالية" بالمرتبة الأخيرة بين المتوسطات، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات مجتمعة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: توفير الميزانية اللاّزمة لدعم البنية التحتية الخاصة بالإشراف التربوي الإلكتروني.

الكلمات المفتاحية


الإشراف التربوي، الإشراف الإلكتروني، المشرفون التربويون، وزارة التربية والتعليم الأردنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.