أثر برنامج تدريبي قائم على نموذج كيمس في تحسين التفكير التأملي والممارسات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج كيمس في تحسين التفكير التأملي والممارسات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا، تكونت عينة الدراسة من (60) معلماً ومعلمة؛ تم توزيعهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، بواقع (30) معلماً ومعلمة في كل مجموعة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد عدة أداوت وهي: برنامج تدريبي قائم على نموذج كيمس؛ وتم تطبيقه بمعدل أربع جلسات تدريبية لمدة أربعة أسابيع ؛ وبواقع (12) ساعة تدريبية تم تصميمها لتنمية مهارات البحث الإجرائي. وتم تطوير أداة لقياس التفكير التأملي تكونت من (47) فقرة؛ موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسية، وكذلك تم تطوير بطاقة الملاحظة للممارسات التدريسية وتكونت من (45) فقرة موزعة على ستة أبعاد رئيسية.وتم تطبيق مقياس التفكير التأملي وبطاقة الملاحظة للممارسات التدريسية قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي المستند إلى نموذج كيمس في تحسين التفكير التأملي والممارسات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا. وقد أوصى الباحثان بضرورة إعداد برامج تدريبية تستند إلى البحوث الإجرائية وتطبيقها على تخصصات أخرى.
الكلمات المفتاحية
برنامج تدريبي، نموذج كيمس، تفكير تأملي، ممارسات تدريسية. معلمي اللغة العربية، المرحلة الأساسية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.