أثر المتغيّرات الديموغرافية على مستوى وعي معلمات الرياضيات في مدينة الرياض بتقنية الإنفوجرافيك ودرجة امتلاكهن لمهارات تصميمه
الملخص
هدفت هذه الدِّراسة إلى دراسة أثر المتغيّرات الديموغرافية على مستوى وعي معلمات الرياضيات بتقنية الإنفوجرافيك ودرجة امتلاكهن لمهارات تصميمه. تكونت عينة الدِّراسة من (283) معلمة من معلمات الرياضيات لجميع المراحل التعليمية بمدينة الرياض. اتبّعت الباحثة المنهج الوصفي في هذه الدِّراسة، وتكونت أدوات الدِّراسة من مقياس مستوى الوعي لدى معلمات الرياضيات بتقنية الإنفوجرافيك، بالإضافة إلى استبيان درجة امتلاك معلمات الرياضيات لمهارات تصميم الإنفوجرافيك.
أظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمات الرياضيات لمهارات تصميم الإنفوجرافيك كان بدرجة منخفضة لمعظم المهارات، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على مقياس مستوى الوعي بتقنية الإنفوجرافيك تُعزَى إلى كل من المرحلة وسنوات الخبرة، بينما توجد فروقٌ دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على مقياس مستوى الوعي لدى معلمات الرياضيات بتقنية الإنفوجرافيك تُعزَى إلى المؤهل العلمي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على استبيان درجة امتلاك معلمات الرياضيات لمهارات تصميم الإنفوجرافيك الكلي وكل محور من محاوره تُعزَى إلى كل من المرحلة وسنوات الخبرة، بينما لم توجد فروقٌ دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على استبيان درجة امتلاك معلمات الرياضيات لمهارات تصميم الإنفوجرافيك على بعض المحاور، ووجود فروق دالة إحصائيًا على محاور أخرى تُعزَى إلى المؤهل العلمي.
وفي ضوء نتائج الدِّراسة قدّمت الباحثة جملة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير برامج تطوير معلمات الرياضيات أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية.
أظهرت النتائج أن درجة امتلاك معلمات الرياضيات لمهارات تصميم الإنفوجرافيك كان بدرجة منخفضة لمعظم المهارات، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على مقياس مستوى الوعي بتقنية الإنفوجرافيك تُعزَى إلى كل من المرحلة وسنوات الخبرة، بينما توجد فروقٌ دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على مقياس مستوى الوعي لدى معلمات الرياضيات بتقنية الإنفوجرافيك تُعزَى إلى المؤهل العلمي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على استبيان درجة امتلاك معلمات الرياضيات لمهارات تصميم الإنفوجرافيك الكلي وكل محور من محاوره تُعزَى إلى كل من المرحلة وسنوات الخبرة، بينما لم توجد فروقٌ دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على استبيان درجة امتلاك معلمات الرياضيات لمهارات تصميم الإنفوجرافيك على بعض المحاور، ووجود فروق دالة إحصائيًا على محاور أخرى تُعزَى إلى المؤهل العلمي.
وفي ضوء نتائج الدِّراسة قدّمت الباحثة جملة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تطوير برامج تطوير معلمات الرياضيات أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية.
الكلمات المفتاحية
أثر، المتغيّرات الديموغرافية، مستوى الوعي، تقنية الإنفوجرافيك، امتلاك، مهارات التصميم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.