تصورات أعضاء هيئة التدريس لتوظيف مدخل التثليث في بحوث الدراسات الاجتماعية التربوية في جامعات المملكة العربية السعودية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي تصورات أعضاء هيئة التدريس نحو توظيف مدخل التثليث في بحوث الدراسات الاجتماعية التربوية. واتبعت الدراسة منهجية البحث النوعي، وفقا لطريقة النظرية التجذيـرية أو المتجذرة. ولتحقيق ذلك، تم إعداد أسئلة المقابلة شبه المقننة وتضمنت (7) أسئلة. بعد أن تمّ التأكد من صدقهما وثباتهما. وشارك في الدراسة (35) عضواً هيئة تدريس.
وقد كشفت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة أظهروا معرفتهم لدور مدخل التثليث في تحسين جودة البحث العلمي. فضلاً عن معرفتهم بأسباب التوجه العالمي نحو توظيف مدخل التثليث في الدراسات الاجتماعية التربوية. وفي المقابل؛ أظهرت نتائج الدراسة وجود غياب لدى أفراد الدراسة بمعرفة أنماط مدخل التثليث التي يمكن استخدامها في أبحاث الدراسات الاجتماعية التربوية. كذلك كشفت الدراسة عن وجود مجموعة من العوامل التي تحول دون الاستفادة الفاعلة من مدخل التثليث في أبحاث الدراسات الاجتماعية التربوية. وهذه العوامل تتعلق بـ: ضعف برامج الدراسات العليا في تطوير الكفايات والمهارات البحثية، والتأثير السلبي لعوامل كل من الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس، وعمادة البحث العلمي. وبالبناء على ذلك؛ أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة.
وقد كشفت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة أظهروا معرفتهم لدور مدخل التثليث في تحسين جودة البحث العلمي. فضلاً عن معرفتهم بأسباب التوجه العالمي نحو توظيف مدخل التثليث في الدراسات الاجتماعية التربوية. وفي المقابل؛ أظهرت نتائج الدراسة وجود غياب لدى أفراد الدراسة بمعرفة أنماط مدخل التثليث التي يمكن استخدامها في أبحاث الدراسات الاجتماعية التربوية. كذلك كشفت الدراسة عن وجود مجموعة من العوامل التي تحول دون الاستفادة الفاعلة من مدخل التثليث في أبحاث الدراسات الاجتماعية التربوية. وهذه العوامل تتعلق بـ: ضعف برامج الدراسات العليا في تطوير الكفايات والمهارات البحثية، والتأثير السلبي لعوامل كل من الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس، وعمادة البحث العلمي. وبالبناء على ذلك؛ أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية
مدخل التثليث، البحث التربوي، الدراسات الاجتماعية التربوية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.