الصلابة النفسية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
هدفت هذه الدراسة الإرتباطية الى معرفة العلاقة بين الصلابة النفسية والمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين في ضوء بعض المتغيرات، تكونت عينة الدراسة من (218) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين في مديرية تربية اربد الثانية في الاردن . استخدم في هذه الدراسة مقياس الصلابة النفسية وتكون من (40) فقرة، ومقياس المهارات الاجتماعية وتكون من (50) فقرة.
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين جاء بدرجة عالية ومستوى المهارات الاجتماعية جاء بدرجة عالية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائياً بين تقديرات أفراد عينة الدراسة على مقياس الصلابة النفسية مجتمعة وتقديراتهم على مقياس المهارات الاجتماعية.
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين جاء بدرجة عالية ومستوى المهارات الاجتماعية جاء بدرجة عالية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائياً بين تقديرات أفراد عينة الدراسة على مقياس الصلابة النفسية مجتمعة وتقديراتهم على مقياس المهارات الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية
الصلابة النفسية، المهارات الاجتماعية، الطلبة السوريين.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.