دور الأسرة في تنمية ثقافة التسامح لدى طفل الروضة في مدينة الرياض

خولة ابراهيم الشايع, عهود عبد اللطيف الشايجي

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأسرة في تنمية ثقافة التسامح لدى طفل الروضة في مدينة الرياض، وكذلك الكشف عن أثر المتغيرات (سن الوالدين، المستوى التعليمي للوالدين، المستوى الاقتصادي للأسرة) على دور الوالدين في تنمية ثقافة التسامح لدى طفلهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الدراسة استبانة مكونة من (25) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: دور الأسرة في تنمية ثقافة التنوع والاختلاف بين الآخرين عند طفل الروضة، ودور الأسرة في مساعدة الطفل على ضبط انفعالاته وتجنيبه الغضب، ودور الأسرة في تعويد الطفل على تفهم أخطاء الآخرين ومسامحتهم. وتم تطبيق الاستبانة على عينة بلغ قوامها (171) أم لأطفال الروضات الحكومية في وسط مدينة الرياض، في الفصل الدراسي الاول لعام 2017/2018م. وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: كانت تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور الأسرة في تنمية ثقافة التسامح لدى طفل الروضة في مدينة الرياض عالية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دور الأسرة في تنمية ثقافة التسامح لدى طفل الروضة تعود لاختلاف أعمار عينة الدراسة. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دور الأسرة في تنمية ثقافة التسامح لدى طفل الروضة تعزى لمتغير المستوى التعليمي، ومتغير مستوى دخل الأسرة، وذلك لصالح الأفراد الحاصلين على مستوى تعليمي (جامعي فأعلى)، ولصالح أفراد العينة ذوي الدخل (أكثر من 10000 ريال).

الكلمات المفتاحية


دور، اسرة، ثقافة ، تسامح، روضة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.