أثر استراتيجية التدريس التبادلي في الفهم النحوي والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي
الملخص
هدفت الدراسة تقصي أثر استراتيجية التدريس التبادلي في الفهم النحوي والتدريس الكتابي لدى طلاب الصف التاسع في مدارس العاصمة عمان، واختيرت لتطبيق الدراسة عينة مكونة من (60) طالبا من طلاب الصف التاسع الأساسي الذين يدرسون في ثانوية القويسمة للبنين خلال الفصل الدراسي الأول 2017/2018، قسمت على مجموعتين، تجريبية مكونة من (30) طالبا درست باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي، وضابطة مكونة من (30) طالبا ودرست بالطريقة الاعتيادية. كما أعد الباحث اختباراً في الفهم النحوي و اختباراً في التعبير الكتابي وجرى التحقق من صدق هذه الاختبارات وثباتها.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=a) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضّابطة في مهارات الفهم النحوي، وفي مهارات التعبير الكتابي، ولمصلحة طلاب المجموعة التجريبية. وأوصى الباحث بتوظيف استراتيجية التدريس التبادلي في الفهم النحوي والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05=a) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضّابطة في مهارات الفهم النحوي، وفي مهارات التعبير الكتابي، ولمصلحة طلاب المجموعة التجريبية. وأوصى الباحث بتوظيف استراتيجية التدريس التبادلي في الفهم النحوي والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية التدريس التبادلي ,الفهم النحوي ، التعبير الكتابي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.