أثر استخدام المحاكاة التفاعلية في تحصيل مبحث الفيزياء لدى طالبات الصف العاشر واتجاهاتهن نحوها

يوسف احمد عيادات, وصال مصطفى الدويري

الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام طريقة المحاكاة التفاعلية في تحصيل طالبات الصف العاشر في مبحث الفيزياء واتجاهاتهن نحوها، وقد بلغ عدد عينة الدراسة (59) طالبة من مدرسة الحصاد التربوي/عمان تم اختيارهن من شعبتين من شعب الصف العاشر بطريقة عشوائية، موزعات في مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (30) طالبة، ومجموعة ضابطة مكونة (29) طالبة، وقد درست المجموعة الاولى بطريقة المحاكاة التفاعلية والمجموعة الثانية بالطريقة الاعتيادية. وتم استخدام اختبار تحصيلي في وحدة الانكسار الضوئي كما تم استخدام مقياس الاتجاهات نحو مبحث الفيزياء لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في تحصيل الطالبات في فصل الانكسار الضوئي ولصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطالبات نحو مبحث الفيزياء ولصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة من نتائج، يوصي الباحثان بتفعيل وتعزيز استخدام طريقة المحاكاة التفاعلية في تدريس مختلف الموضوعات العلمية وخاصة في مبحث الفيزياء ولمختلف الصفوف الدراسية.

الكلمات المفتاحية


المحاكاة التفاعلية، التحصيل، مبحث الفيزياء، الاتجاهات، طالبات الصف العاشر.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.