أنماط سلوك المرؤوسين وعلاقتها بأنماط سلوك القادة الأكاديميين كما يدركها أعضاء هيئة التدريس في جامعات شمال الأردن

ايمان متعب بني عيسى, عارف توفيق العطاري

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى أنماط سلوك المرؤوسين وعلاقتها بأنماط سلوك القادة كما يدركها أعضاء هيئة التدريس في جامعات شمال الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، ووزع استبيان من جزئين على عينة طبقية مكونة من (310) عضو هيئة تدريس في جامعات (اليرموك، والعلوم والتكنولوجيا، وآل البيت، وفيلادلفيا، وعجلون الوطنية، وجرش الأهلية، اربد الأهلية، جدارا). وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداة، كما تم استخدم اختبار مربع كاي لحسن مطابقة تكرارات المشاهدة لأنماط سلوك المرؤوسين للتكرارات المتوقعة لها، وكذلك الأمر لأنماط سلوك القادة. كشف تحليل نتائج الدراسة أن أنماط المرؤوسين الأكثر انتشارًا هي النمط المثالي في المرتبة الأولى وبنسبة مئوية مقدارها (89.4%) من عينة الدراسة، ثم النمط البراغماتي في المرتبة الثانية وبنسبة مئوية مقداراها (%10) من عينة الدراسة، وأخيرًا النمط السلبي والاغترابي في المرتبة الثالثة وبنسبة مئوية (0.3%) من عينة الدراسة. وأظهرت النتائج أن أكثر أنماط سلوك القادة انتشارًا هي التمكيني بنسبة (39.4%) في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية النمط الديمقراطي بنسبة (%30)، وفي المرتبة الثالثة والاخيرة النمط الأوتوقراطي بنسبة (%28.7). وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين أنماط سلوك القادة وأنماط سلوك المرؤوسين. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بتعزيز دور المرؤوسين في العملية القيادية، لما لهم من تأثير فاعل في تحقيق نتائج أفضل، كما توصي بإجراء دراسات جديدة.

الكلمات المفتاحية


أنماط سلوك المرؤوسين، أنماط سلوك القيادة، الجامعات الأردنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.