المشكلات الإدارية في المدارس الثانوية في منطقة النقب وعلاقتها بالأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين

يونس سليمان الهواشله, عبد الحكيم ياسين حجازي, عيد محمد كنعان

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن المشكلات الإدارية في المدارس الثانوية في منطقة النقب داخل الخط الأخضر وعلاقتها بالأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغت (402) معلمًا ومعلمة ً من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (960) معلمًا ومعلمةً من المدارس الثانوية في منطقة النقب خلال العام الدراسي (2016-2017)، واستخدم المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت الاستبانة من محورين، الأول: المشكلات الإدارية في المدارس الثانوية، وقد تكون من أربعة مجالات: (المشكلات الإدارية التخطيطية، والمشكلات الإدارية التنظيمية والتنسيقية، والمشكلات الإدارية المتعلقة بالموظفين في المدرسة، والمشكلات الإدارية المتعلقة بالبيئة المدرسية)، والمحور الثاني: الأداء المدرسي وتكون من أربعة مجالات :(الأداء المدرسي للمدير، الأداء المدرسي للمعلم، المنهاج المدرسي، والأنشطة المدرسية والتجهيزات المدرسية)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المشكلات الإدارية ككل في المدارس الثانوية في منطقة النقب متوسط، حيث جاءت المجالات جميعها بمستوى متوسط، كما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاداء المدرسي ككل في المدارس الثانوية في منطقة النقب عالٍ، حيث جاءت المجالات جميعها بمستوى عالٍ. وأخيرًا أظهرت النتائج وجود علاقة سالبة وذات دلالة احصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة على فقرات أداة المشكلات الإدارية ككل وتقديراتهم على فقرات أداة الأداء المدرسي ككل.

الكلمات المفتاحية


المشكلات الإدارية، الأداء المدرسي، منطقة النقب، فلسطين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.