دور المدارس الثانوية الحكومية الأردنية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى الطلبة من وجهة نظر أولياء أمورهم

احلام جميل جمعة, محمد سليم الزبون

الملخص


هدفت الدراسة إلى تعرّف دور المدارس الثانوية الحكومية الأردنية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى الطلبة من وجهة نظر أولياء أمورهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تنم استخدام التحليل المسحي، وتم تطوير أداة لتحقيق أهدافها.
تكونت عينة الدراسة من (150) ولي أمر من أولياء أمور طلبة المدارس الثانوية جرى اختيارهم بالطريقة العنقودية في مديرية التربية والتعليم في عمان الرابعة الحكومية بعد التوصل إلى الطلبة في مدارسهم وتوزيع الأداة عليهم لإعطاءها إلى أولياء أمورهم.
أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات عينة الدراسة لواقع دور المدارس الثانوية الحكومية في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى الطلبة في الأردن قد جاءت بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في تقدير العينة لواقع دور المدارس الثانوية الحكومية في تنمية المسؤولية المجتمعية تبعا لمتغير المؤهل العلمي لولي الأمر ولصالح من يمتلكون مؤهل الدراسات العليا ولمتغير الوضع الاقتصادي ولصالح من رواتبهم أقل من 700.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات منها بناء منظومة متكاملة، لتطوير المفاهيم المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية لدى أولياء الأمور تشترك فيها جميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية


المدارس الثانوية الحكومية، المسؤولية المجتمعية، المعوقات .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.