أثر استخدام الإنترنت في تنمية مهارات التعبير الشفوي في مبحث اللغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي

مرام عيسى الشروف, عودة عبدالجواد ابو سنينة

الملخص


هدفت هذه البحث إلى الكشف عن أثر استخدام الإنترنت في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، وتم بناء اختبار مهارات التعبير الشفوي لهذا الغرض وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً وطالبةُ في مَدَاْرِسِ الأفاق المضيئةِ في مديريّة التربية والتعليم الخاص في محافظة العاصمة عمان المسجلين في العام الدراسي (2017/2018). وقد تم اختيار المدارس قصدياً وذلك باستخدام المنهج شبه التجريبي ثم جرى تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين عشوائياً إلى مجموعة تجريبية مكونة من (30) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة مكونة من (30) طالباً وطالبة. ، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر لاستخدام الإنترنت في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. وأوصت الدراسة بتوظيف الإنترنت في تدريس اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية


الإنترنت، التعبير الشفوي، اللغة العربية، طلاب الصف التاسع.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.