دور مديري المدارس ومعلميها في فلسطين في مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور مديري المدارس ومعلميها في فلسطين في مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (38) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (97) مديراً ومديرة، و(391) معلماً ومعلمةً، وقام الباحثون بتوزيع (488) استبانة استرد منها(379) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وأظهرت النتائج أن دور مديري المدارس ومعلميها في فلسطين في مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي جاء بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (3.92)، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدور مديري المدارس ومعلميها في فلسطين في مواجهة ظاهرة التسرب المدرسي، تعزى لمتغير المركز الوظيفي لصالح المديرين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، وجنس المدرسة، وموقع المدرسة، ومستوى المرحلة، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصى الباحثون بعدد من التوصيات منها: إعطاء مزيد من الاهتمام للطلبة المتسربين، وإجراء مزيد من الدراسات حول هذه الظاهرة.
الكلمات المفتاحية
التسرب المدرسي، المدارس الفلسطينية الحكومية ووكالة الغوث، محافظة رام الله والبيرة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.