أثر استخدام بيئة تعلم الكترونية قائمة على التعلم المتنقل عبر تطبيق NEARPOD في التحصيل الأكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن
الملخص
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن اثر استخدام بيئة تعلم الكترونية قائمة على التعلم المتنقل عبر تطبيق NEARPOD في التحصيل الاكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن في مقرر تقنيات التعليم، ولتحقيق ذلك اتبع البحث المنهج التجريبي، حيث اختارت الباحثة عينة قصدية من الطالبات اللواتي يدرسن مقرر تقنيات التعليم وعددهن(60) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة، وقد تم تدريس وحدة تطبيقات جوجل التعليمية للمجموعة الضابطة بطريقة المحاضرة التقليدية وباستخدام العروض التقديمية، بينما قدم المحتوى التعليمي نفسه للمجموعة التجريبية من خلال بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعلم المتنقل يتم إدارتها باستخدام تطبيق NEARPOD، حيث تمكن الطالبات من خلال التطبيق وباستخدام هواتفهن المحمولة من مشاهدة العروض التقديمية للوحدة، ومشاهدة مقاطع فيديو تعليمية، وايضا تفاعلن بالمشاركة الالكترونية عبر التطبيق في الاجابة عن اسئلة تقييمية اثناء الدرس وبعده، وقد تنوعت الاسئلة ما بين اسئلة الصح والخطأ واسئلة الاختيار من متعدد بالإضافة الى استخدام خاصية التصويت الالكتروني، ثم تم اجراء اختبار تحصيلي بعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وقد اسفرت النتائج عن تفوق طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي على طالبات المجموعة الضابطة، مما يشير إلى فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على التعلم المتنقل باستخدام تطبيق NEARPOD في التحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن.
الكلمات المفتاحية
بيئة التعلم الإلكترونية، التعلم المتنقل، تطبيق NEARPOD، التحصيل الاكاديمي
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.