مستوى التمكين الإداري لدى مديري المدارس الأساسية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقته بالأداء الوظيفي لمعلميهم
الملخص
هدفت هذه الدراسة تعرف مستوى التمكين الإداري لدى مديري المدارس الأساسية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقته بالأداء الـوظيفي لمعلميهم. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان المنهج المسحي الارتباطي، وقاما بتطوير أداتين. الأولى استبانة بحثت في التمكين الإداري وشملت خمسة مجالات (الاتصال ومشاركة المعلومات، تفويض الصلاحيات، التحفيز، فرق العمل، التدريب) وتكونت بصورتها النهائية من (48) فقرة، أما الاستبانة الثانية لقياس الأداء الوظيفي للمعلمين تكونت بصورتها النهائية من(50) فقرة، تم التأكد من صدق وثباتهما. كما تم اختيار (371) معلمًا ومعلمة في المدارس الأساسية الخاصة من ثلاثة ألوية تابعة لمحافظة العاصمة عمان وهي: لواء الجامعة، لواء ماركا ولواء وادي السير. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1- إن مستوى التمكين الإداري جاء مرتفعًاّ إذ بلغ المتوسط الحسابي ككل (4.07).
2- إن مستوى الأداء الوظيفي جاء مرتفعًا بمتوسط حسابي بلغ (4.09).
3- إن هناك علاقـة ارتباطية ايجابية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (=0.05 α) بين التمكين الإداري والأداء الوظيفي للمعلمين إذ بلغ معامل الارتباط بينهم 0.57)).
وأوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية التمكين الاداري لدى مديري المدارس لما لذلك من أهمية في تحسين أدائهم الوظيفي للمعلمين في العملية التربوية.
1- إن مستوى التمكين الإداري جاء مرتفعًاّ إذ بلغ المتوسط الحسابي ككل (4.07).
2- إن مستوى الأداء الوظيفي جاء مرتفعًا بمتوسط حسابي بلغ (4.09).
3- إن هناك علاقـة ارتباطية ايجابية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (=0.05 α) بين التمكين الإداري والأداء الوظيفي للمعلمين إذ بلغ معامل الارتباط بينهم 0.57)).
وأوصت الدراسة بالتأكيد على أهمية التمكين الاداري لدى مديري المدارس لما لذلك من أهمية في تحسين أدائهم الوظيفي للمعلمين في العملية التربوية.
الكلمات المفتاحية
التمكين الإداري، الأداء الوظيفي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.