فاعلية استخدام بيئة تعلم متنقلة قائمة على الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات الاستيعاب السمعي لدى طلاب اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى
الملخص
هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر بيئة تعلم متنقلة قائمة على استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات الاستيعاب السمعي لدى طلاب اللغة الإنجليزية بكلية التربية بجامعة أم القرى. واستخدمت الدراسة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، وطُبّقت على عينة تكونت من (76) طالباً من طلاب اللغة الإنجليزية الملتحقين ببرنامج الإعداد التربوي بكلية التربية بجامعة أم القرى الذين يدرسون مقرر طرق تدريس اللغة الإنجليزية (2). وقد قُسِّمت العينة عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة تكونت من (38) طالباً، ومجموعة تجريبية تكونت من (38) طالباً. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (≤0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وذلك في مستويات التحليل والتركيب والتقويم وفي الدرجة الإجمالية للاختبار. ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (≤0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الاستيعاب السمعي، وذلك في مستويات الفهم واستيعاب المسموع، ومفردات اللغة، والقواعد، والأصوات، وفي الدرجة الإجمالية للبطاقة. وقد خرجت الدراسة بالعديد من التوصيات ومنها توظيف التعليم المتنقل المدعم الإنفوجرافيك في تصميم أنشطة تعلم الطلاب في التعليم الجامعي في مختلف المقررات الدراسية داعية أيضا الى إثراء مجال التعليم المتنقل بمزيد من الدراسات والأبحاث التي تدعم الخصائص التي يمكن أن يقدمها باستخدام الإنفوجرافيك.
الكلمات المفتاحية
بيئات التعلم المتنقلة، الإنفوجرافيك، مهارات اللغة الإنجليزية، الاستيعاب السمعي، مهارة الاستماع، التعليم الجامعي، جامعة أم القرى.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.