أثراستراتيجية التدريس المتمازج بإستخدام برنامج جوجل إيرث في اكتساب المفاهيم الجغرافيّة وتحسين الدافعيّة لتعلم الجغرافيّا لدى طلبة المرحلة الإعدادية في العراق
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استراتيجية التدريس (المتمازج) باستخدام جوجل إيرث في اكتساب المفاهيم الجغرافيّة وتحسين الدافعيّة لتعلم الجغرافيّا لدى طلبة المرحلة الإعدادية في العراق، تكونت عينة الدراسة من (120) طالبا وطالبة من المرحلة الإعدادية في العراق، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (60) للعينة التجريبية و(60) للعينة الضابطة، وتم إعداد اختبار تحصيلي في المفاهيم الجغرافية، ومقياس لدافعية التعلم، وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام برنامج جوجل إيرث، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية في اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية البعدي وفي مقياس الدافعية البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى للجنس في اختبار اكتساب المفاهيم البعدي وفي التطبيق البعدي لمقياس الدافعية.
الكلمات المفتاحية
التدريس المتمازج، برنامج جوجل إيرث، الدافعية ,الجغرافيا
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.