أثر برنامج تدريسيّ يستند إلى النّظريّة التّفاعليّة الاجتماعيّة في الاستيعاب القرائيّ لدى طالبات الصّف التّاسع الأساسيّ في الأردنّ
الملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى كشف أثر برنامج تدريسيّ يستند إلى النّظريّة التّفاعليّة الاجتماعيّة في الاستيعاب القرائيّ لدى طالبات الصّف التّاسع الأساسيّ في الأردنّ. تكوّن أفراد الدّراسة من (67) طالبة من مدرسة جرينة الثّانويّة للبنات التّابعة لمديريّة تربية مادبا، اختيرت المدرسة قصديّاً، ووُزّعت الشُعَب عشوائيّاً على مجموعتين: تجريبيّة وضابطة. ولتحقيق أهداف الدّراسة، أَعدّ الباحثان البرنامج التّدريسيّ واختبار الاستيعاب القرائيّ. طُبّق اختبار الاستيعاب القرائيّ على المجموعتين قبل التّدريس وبعده. درست المجموعة التّجريبيّة مدة ستّة أسابيع وفق البرنامج التّدريسيّ، ودرست المجموعة الضّابطة المدّة نفسها وفق الطّريقة الاعتياديّة.
وللإجابة عن سؤال الدّراسة، استُخدمت الأساليب الإحصائيّة الوصفيّة، وتحليل التّباين المشترك المتعدد (MANCOVA)، أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α= 0.05) بين المجموعتين تُعزى إلى أثر البرنامج التّدريسي في جميع مستويات الاستيعاب القرائيّ لصالح المجموعة التّجريبيّة. وفي ضوء نتائج البحث، أوصت الدّراسة باعتماد البرنامج التّدريسيّ المُقترَح المستند إلى النّظريّة التّفاعليّة الاجتماعيّة، الذي توصّلت إليه الدّراسة الحاليّة في تدريس النّصوص القرائيّة لطالبات الصّف التّاسع الأساسيّ.
وللإجابة عن سؤال الدّراسة، استُخدمت الأساليب الإحصائيّة الوصفيّة، وتحليل التّباين المشترك المتعدد (MANCOVA)، أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α= 0.05) بين المجموعتين تُعزى إلى أثر البرنامج التّدريسي في جميع مستويات الاستيعاب القرائيّ لصالح المجموعة التّجريبيّة. وفي ضوء نتائج البحث، أوصت الدّراسة باعتماد البرنامج التّدريسيّ المُقترَح المستند إلى النّظريّة التّفاعليّة الاجتماعيّة، الذي توصّلت إليه الدّراسة الحاليّة في تدريس النّصوص القرائيّة لطالبات الصّف التّاسع الأساسيّ.
الكلمات المفتاحية
النّظريّة التّفاعليّة الاجتماعيّة، الاستيعاب القرائيّ، الصّف التّاسع الأساسيّ.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.