فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى جانبي الدماغ لتنمية التحصيل في الرياضيات والاتجاه نحوها
الملخص
هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريس لجانبي الدماغ لتنمية التحصيل والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن، وتكونت عينة الدراسة من صفين تم اختيارهما بطريقة قصدية من مدرسة ذكور النصيرات الإعدادية "ب"، واتبع الباحثان المنهج التجريبي، بحيث تم اعتبار أحد الصفوف مجموعة ضابطة، والصف الآخر مجموعة تجريبية، وبهذا يكون عدد أفراد عينة الدراسة (76) طالباً . (38) طالباً المجموعة الضابطة ، (38) المجموعة التجريبية. وبعد تدريس المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح، وتطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات على المجموعتين، وباستخدام اختبار (ت) ، واختبار مان ويتني (يو) ، تبين وجود فروق دالة إحصائياً لصالح الطلاب في المجموعة التجريبية في التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات، وباستخدام معادلة الكسب لبلاك اتضحت فاعلية البرنامج المقترح.
الكلمات المفتاحية
برنامج مقترح - جانبي الدماغ – التحصيل- الرياضيات- الاتجاهات.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.