القدرة على التّدوير العقليّ لدى الطّلبة ثُنائيّي اللّغة وأحاديّيها: دراسة مقارنة
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي القدرة على التدوير العقلي لدى الطلبة ثُنائيي اللغة وأحادييها: دراسة مقارنة. ولتحقيق هدف الدراسة، تمّ اختيار مدرستين من المدارس ثُنائية اللغة ومدرستين من المدارس أحادية اللغة عشوائياً، وهي مدارس مختلطة (ذكور وإناث) تابعة لمنطقة حيفا. تكونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبة منهم (100) طالباً وطالبة من الصف الخامس الأساسي في المدارس ثُنائية اللغة نصفهم من الذكور ونصفهم من الإناث. و(100) طالباً وطالبة من الصف الخامس الأساسي من المدارس أحادية اللغة نصفهم من الذكور ونصفهم الإناث. هذا وقد تم التحقق من التكافؤ القبلي للمجموعتين، وتطبيق مقاييس الكفاءة للطلبة ثُنائيي اللغة.
كما تمّ برمجة اختبار القدرة على التدوير العقلي حاسوبياً. والتحقق من دلالات الصدق والثبات الخاصة بالاختبار. وكانت مهمة المفحوص في الاختبار تدوير المثيرات المقدمة، عقلياً، وتحديد الشكلين المطابقين للشكل الأصلي بسرعة ودقة، على الرغم من اختلاف زاوية التدوير. وقد تمّ قياس القدرة على التدوير العقلي بعدد الإجابات الصحيحة.
كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة ثُنائيي اللغة والطلبة أحاديي اللغة في القدرة على التدوير العقلي في عدد الإجابات الصحيحة، وجاءت الفروق لصالح الطلبة ثُنائيي اللغة. فيما اشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على التدوير العقلي في عدد الإجابات الصحيحة يعزى إلى متغير الجنس، ووجود فرق دال إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لعدد الاجابات الصحيحة يعزى إلى متغير زاوية التدوير، فكلما زادت زاوية التدوير قلت الدقة في تقديم لإجابة.
كما تمّ برمجة اختبار القدرة على التدوير العقلي حاسوبياً. والتحقق من دلالات الصدق والثبات الخاصة بالاختبار. وكانت مهمة المفحوص في الاختبار تدوير المثيرات المقدمة، عقلياً، وتحديد الشكلين المطابقين للشكل الأصلي بسرعة ودقة، على الرغم من اختلاف زاوية التدوير. وقد تمّ قياس القدرة على التدوير العقلي بعدد الإجابات الصحيحة.
كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة ثُنائيي اللغة والطلبة أحاديي اللغة في القدرة على التدوير العقلي في عدد الإجابات الصحيحة، وجاءت الفروق لصالح الطلبة ثُنائيي اللغة. فيما اشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على التدوير العقلي في عدد الإجابات الصحيحة يعزى إلى متغير الجنس، ووجود فرق دال إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لعدد الاجابات الصحيحة يعزى إلى متغير زاوية التدوير، فكلما زادت زاوية التدوير قلت الدقة في تقديم لإجابة.
الكلمات المفتاحية
القدرة على التدوير العقلي، ثُنائية اللغة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.