درجة تمكن مديري المدارس في منطقة النقب التعليمية من حل المشكلات الإدارية التي تواجههم من وجهة نظر المعلمين

عفاف سليم ابو غرارة, أحمد محمود رضوان

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تمكن مديري المدارس في منطقة النقب من حل المشكلات الإدارية التي تواجههم من وجهة نظر المعلمين، بالإضافة إلى معرفة أثر المتغيرات (الجنس، المرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي) في تقديرات المعلمين لتلك الدرجة. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تكونت عينة الدراسة من (400) معلّم ومعلّمة، تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من بين أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (3975) معلما ومعلمة، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات المعلمين في منطقة النقب لدرجة تمكن مديريهم من حل المشكلات الإدارية جاءت بدرجة (متوسطة)، كما بينت نتائج الدراسة وجود فرق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في تلك التقديرات، ولصالح المعلمين. وعدم وجود فروق تعزى للمتغيرين (المرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي).

الكلمات المفتاحية


درجة التمكن، المشكلات الإدارية، مديرو المدارس، منطقة النقب التعليمية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.