تقويم أداء معلم العلوم للمرحلة المتوسطة بمحافظة ضرية في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلم

نواف رفاع ابوثنتين

الملخص


استهدفت الدراسة الحالية تحليل المعايير المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية, وتعرف مدى توفر هذه المعايير في أداء معلم العلوم بمحافظة ضرية من وجهة نظرهم, وما العلاقة بين الأداء, وبين متغيرات: سنوات الخبرة, والنوع (ذكر/ أنثى) .
استخدم الباحث المنهج الوصفي لوصف وتحليل تلك المعايير, وتوصل إلى عبارات تمثل ممارسات المعايير الثمانية, ثم حول هذه العبارات إلى استبانة تكونت من (89) ممارسة لاستخدامها في جمع البيانات الكمية عن مدى توافر تلك المعايير في أداء معلمي العلوم.
تكونت عينة الدراسة الميدانية من (32) معلم ومعلمة (منهم (18) معلم و(14) معلمة) من معلمي العلوم بمحافظة ضرية, وهذا ما يمثل نسبة (50%) من مجتمع الدراسة, ثم طبق الباحث أداة الدراسة, وتوصل إلى النتائج التالية:
1- نسبة تحقق الاستبانة ككل (كل المعايير) كانت 61.65 %, وهي نسبة متوسطة.
2- جاءت المجالات بالترتيب التالي:
أ- المجال الأول "القيم والمسؤوليات المهنية" وتحقق بنسبة 64.36% وهي نسبة متوسطة. ب- المجال الثاني "المعرفة المهنية للمعلمين" وتحقق بنسبة 60.81% وهي نسبة متوسطة. جـ- المجال الثالث "الممارسة المهنية للمعلمين" وتحقق بنسبة 59.79% وهي نسبة متوسطة.
3- هناك فروق تعود إلى الخبرة, حيث ذوي الخبرة الأقل من (8) سنوات كانت 76%, وهي نسبة جيدة وذوي الخبرة أكثر من (8) سنوات كانت 54 %, وهي نسبة متوسطة
4- هناك فروق طفيفة تعود إلى النوع, حيث كانت للأناث 63%, وللذكور 67%
من خلال النتائج قدمت الدراسة توصيات مثل:
1- نشر ثقافة التقييم على أساس المعايير وعمل دورات تدريبية للتعريف بالمعايير المهنية للمعلمين.
2- نشر ثقافة التقييم الذاتي بين المعلمين.
3- الترخيص الدوري لمزولة مهنة التدريس وفق المعايير المهنية للمعلمين.

الكلمات المفتاحية


التقويم – الأداء - المعايير المهنية للمعلمين – معلم العلوم

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.