مستوى الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات التعلم وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك
الملخص
هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات التعلم لدى طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتيًا. ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثتان بتطوير استبانة لقياس الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات التعلم، وتطوير مقياس بوردي (Purdie) للتعلم المنظم ذاتيًا، وتطبيقهما على عينة مكونة من (472) طالبًا وطالبة من طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات التعلم لدى الطلبة كان "متوسطاً". كما تبين أن مستوى الوعي ما وراء المعرفي بكل من: استراتيجية "القصة مقابل النص النثري"، واستراتيجية "التحزيم مقابل التكرار الآلي"، واستراتيجية "طريقة الموقع مقابل التكرار" واستراتيجية "الترميز المزدوج (الثنائي) مقابل الترميز المنفرد" يتنبأ بالتعلم المنظم ذاتيًا لدى الطلبة.
الكلمات المفتاحية
الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيات التعلم، التعلم المنظم ذاتيًا، طلبة كلية التربية، جامعة اليرموك.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.