مناهج التربية الإسلامية القديمة والمطورة للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن - دراسة مقارنة
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى الفروق بين خصائص مناهج التربية الإسلامية القديمة والمطورة للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة، حيث تمَّ استخدام الاستبانة لجمع البيانات، وتكوَّنت عينة الدراسة من (148) معلماً ومعلمة من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس التابعة لمديريات التربية والتعليم في مدينة إربد. وأظهرت النتائج أنَّ خصائص مناهج التربية الإسلامية القديمة والمطورة للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الإسلامية جاءت بدرجة مرتفعة لكلا المنهجين (المنهج القديم والمنهج الحديث) وكان أعلاها للغة الكتاب وأدناها للتقويم في كلا المنهجين، وكان التقويم في المناهج القديمة أفضل من المطورة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خصائص مناهج التربية الإسلامية القديمة والمطورة للصفوف الثلاثة الأولى لكلا المنهجين (المنهج القديم والمنهج الحديث) تبعاً لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع محاور الدراسة بين المنهاج المطور والقديم لصالح المنهاج القديم. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة اهتمام مطوري المناهج بتحسين المحتوى وإثرائه وتنويع الأنشطة وطرق التقويم لتساعد الطلبة على التعلم الذاتي وتحفزهم على التفسير والاستنتاج.
الكلمات المفتاحية
مناهج التربية الإسلامية، المنهج القديم، المنهج المطور، الصفوف الثلاثة الأولى.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.