درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم للإدارة بالتجوال في مدارس منطقة حائل وسبل تطويرها
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم للإدارة بالتجوال في مدارس منطقة حائل وسبل تطويرها. تكونت عينة الدراسة من (151) مديراً، ومديرةً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج البحث الوصفي، وذلك من خلال تطوير استبانة لأغراض الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم للإدارة بالتجوال في مدارس منطقة حائل التعليمية (شمال السعودية) من وجهة نظر مديري المدارس جاءت بدرجة تقدير (متوسطة).
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم للإدارة بالتجوال من وجهة نظر مديري المدارس تعزى لأثر متغير الجنس، والمؤهل العلمي على الدرجة الكلية للإدارة بالتجوال، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم للإدارة بالتجوال من وجهة نظر مديري المدارس على الدرجة الكلية تعزى لأثر متغير سنوات الخدمة وجاءت الفروق لصالح 10 سنوات فأكثر.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم للإدارة بالتجوال من وجهة نظر مديري المدارس على الدرجة الكلية تعزى لأثر متغير المنطقة التعليمية، وجاءت الفروق لصالح شمال حائل، وأن من أهم سبل تطوير الإدارة بالتجوال هو عقد دورات تدريبية وتأهيلية، وإعداد النشرات التثقيفية والندوات لمديري مكاتب التعليم ومساعديهم في مجال الإدارة بالتجوال، تشجيع مديري مكاتب التعليم ومساعديهم على استخدام الإدارة بالتجوال وإبراز محاسنها، وغرس القناعة لدى الجميع بأهميتها.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم للإدارة بالتجوال من وجهة نظر مديري المدارس تعزى لأثر متغير الجنس، والمؤهل العلمي على الدرجة الكلية للإدارة بالتجوال، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم للإدارة بالتجوال من وجهة نظر مديري المدارس على الدرجة الكلية تعزى لأثر متغير سنوات الخدمة وجاءت الفروق لصالح 10 سنوات فأكثر.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة مديري مكاتب التعليم ومساعديهم للإدارة بالتجوال من وجهة نظر مديري المدارس على الدرجة الكلية تعزى لأثر متغير المنطقة التعليمية، وجاءت الفروق لصالح شمال حائل، وأن من أهم سبل تطوير الإدارة بالتجوال هو عقد دورات تدريبية وتأهيلية، وإعداد النشرات التثقيفية والندوات لمديري مكاتب التعليم ومساعديهم في مجال الإدارة بالتجوال، تشجيع مديري مكاتب التعليم ومساعديهم على استخدام الإدارة بالتجوال وإبراز محاسنها، وغرس القناعة لدى الجميع بأهميتها.
الكلمات المفتاحية
الإدارة ، الإدارة بالتجوال، منطقة حائل، سبل التطوير.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.