مدى اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي لمهارات التفكير البصري المتضمنة في كتاب العلوم والحياة

أماني عطية أبو كلوب

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة مدى اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي لمهارات التفكير البصري المتضمنة في كتاب العلوم والحياة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة الدراسة على الصور والرسوم والأشكال الواردة في محتوى كتاب العلوم والحياة الجزء الأول للصف الثالث الأساسي للعام الدراسي 2017/2018م، كما اشتملت على (169) طالبة وطالباً من طلبة الصف الثالث الأساسي. أعدت الباحثة قائمة بمهارات التفكير البصري، والتي تكونت من خمس مهارات وهي: التمييز البصري، تحليل المعلومات على الشكل البصري، إدراك العلاقات على الشكل البصري، تفسير المعلومات على الشكل البصري، استنتاج المعنى. كما أعدت الباحثة أداة تحليل محتوى، من أجل استخدامها في تحليل محتوى الجزء الأول من كتاب العلوم والحياة للصف الثالث الأساسي، كما قامت الباحثة بإعداد اختبار لقياس مدى اكتساب الطلبة لمهارات التفكير البصري. ومن أهم النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط العام الافتراضي (70%) وبين المتوسط العام لاختبار مهارات التفكير البصري الذي بلغ نسبة (62.9%)، عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عند (α=0.05) بين الطلبة الذكور والإناث بالصف الثالث الأساسي في منطقة غرب غزة في مستويات التفكير البصري.

الكلمات المفتاحية


طلبة الصف الثالث الأساسي، مهارات التفكير البصري، كتاب العلوم والحياة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.