مستوى مشكلات التكامل الحسي لذوي اضطراب طيف التوحد في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين وطرق علاجها
الملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى مشكلات التكامل الحسي لذوي إضطراب طيف التوحد في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين وطرق علاجها، وتكونت عينة الدراسة من (130) معلماً ومعلمة ممن يعملون في مراكز ومؤسسات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الخاصة في عَمّان، واعتمدت الباحثةة على المنهج الوصفي التحليلي، وجرى بناء مقياس مشكلات التكامل الحسي لذوي إضطراب طيف التوحد الذي تكون من (36) فقرة، ومقياس طرق علاج مشكلات التكامل الحسي لذوي إضطراب طيف التوحد الذي تكون من (31) فقرة، تضمنت ستة أبعاد هي: علاج التكامل الحسي السمعي، وعلاج التكامل الحسي البصري، وعلاج التكامل الحسي اللمسي، وعلاج التكامل الحسي المرتبط بالحركة، وعلاج التكامل الحسي المرتبط بالذوق، وعلاج التكامل الحسي المرتبط بالشم، وقد جرى التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة. وقد كشفت نتائج الدراسة أن مستوى مشكلات التكامل الحسي لذوي إضطراب طيف التوحد في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين متوسطة، وأنه لا توجد فروق في مستوى مشكلات التكامل الحسي لذوي إضطراب طيف التوحد في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين تعزى لجنس الطفل وعمره، وأن مستوى طرق علاج مشكلات التكامل الحسي لذوي إضطراب طيف التوحد في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين متوسطة ولجميع أبعادها. وأوصت الباحثةة بمزيد من الاهتمام بطرق علاج مشكلات التكامل الحسي لدى ذوي إضطراب طيف التوحد.
الكلمات المفتاحية
مشكلات التكامل الحسي، إضطراب طيف التوحد، طرق علاج مشكلات التكامل الحسي لذوي إضطراب طيف التوحد.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.