إدارة الموارد البشرية في المدارس الثانوية في النقب من وجهة نظر المعلمين

خليل سليمان العقبي, صالح ناصر عليمات

الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن درجة ممارسة إدارة الموارد البشرية في المدارس الثانوية في النقب من وجهة نظر المعلمين، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تكونت عينة الدراسة من (438) معلماً ومعلمة، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة إدارة الموارد البشرية في المدارس الثانوية في النقب من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة كبيرة، ولكل مجالاتها، وكشفت نتائج الدراسة المتعلقة بالفروق الفردية الإحصائية عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لمستوى استجابات أفراد العينة في درجة إدارة الموارد البشرية في المدارس الثانوية في النقب من وجهة نظر المعلمين تعزى لاختلاف المتغيرات: (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص). ويوصي الباحثان أن تواكب عملية تخطيط الموارد البشرية المتغيرات المتسارعة في المجتمع الفلسطيني، وأن تستقطب إدارة المدرسة خبراء ذوي كفاءات لتخطيط الموارد البشرية، توفر إدارة الموارد البشرية قاعدة معلومات شاملة عن خصائص إدارة الموارد البشرية داخل المدرسة وخارجها، مع تزويد إدارة المدرسة بالعاملين الجدد بمعلومات عن طبيعة المدرسة ووظيفتها والعاملين فيها.

الكلمات المفتاحية


إدارة الموارد البشرية، مدارس النقب الثانوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.