فاعلية توظيف استراتيجية جيكسو(Jigsaw) للتعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات التدريس لدى طالبات تخصص معلم صف في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة

هناء خميس أبودية

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية توظيف استراتيجية جيكسو Jigsaw)) للتعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات التدريس لدى الطالبات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة.
كما تكونت عينة الدراسة من (25 ) طالبة، حيث تمثل العينة ما يقارب(25%) من المجتمع الكلي للدراسة، وتم اختيارهن بطريقة قصدية نظراً لقلة عدد الطالبات في الشعبة المختارة، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، و تم بناء بطاقة ملاحظة لتحقيق أداء مهارات التدريس حيث تكونت من) 16) فقرة تمثل مهارات التدريس موزعة على ( 3) محاور هي (التمهيد، تنويع المثيرات، الغلق).
وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى α) = 0.01 )بين متوسطات درجات الطالبات لتنمية بعض مهارات التدريس قبل تطبيق استراتيجية جيكسوJigsaw)) للتعلم التعاوني وبعدها لدى الطالبات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة لصالح التطبيق البعدي، كما تمتعت استراتيجية جيكسو Jigsaw)) للتعلم التعاوني بالفاعلية في تنمية بعض مهارات التدريس لدى الطالبات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل لبلاك (1.26) وهى نسبة مقبولة ومناسبة.

الكلمات المفتاحية


إستراتيجية جيكسو(Jigsaw)، مهارات التدريس.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.