مدى فاعلية تدريس التربية الإسلامية في ضوء المدخل الجمالي في تنمية الاتجاه نحوها لدى طلبة الصف الحادي عشر

منار علي صالح, أحلام محمود مطالقة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية تدريس التربية الإسلامية في ضوء المدخل الجمالي في تنمية الاتجاه نحوها لدى طلبة الصف الحادي عشر في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف تم استنباط الأسس العامة للمدخل الجمالي من المصادر والمنابع الإسلامية، والتعرف إلى فعالية تدريس التربية الإسلامية في ضوء المدخل الجمالي، وقامت الباحثتان بتطبيقه على عينة تكونت من 56 طالبة من الصف الأول الثانوي في محافظة اربد للعام الدراسي 2017/2018م، واستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي والمنهج التحليلي الوصفي، وخلصت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى لأثر فاعلية تدريس التربية الإسلامية في ضوء المدخل الجمالي في جميع الاتجاهات ولصالح المجموعة التجريبية، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمها تفعيل المدخل الجمالي في التدريس، وإجراء مزيد من الدراسات حول استخدام المداخل التدريسية المختلفة في تدريس التربية الإٍسلامية.

الكلمات المفتاحية


المدخل الجمالي، تنمية الاتجاه.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.