الاحتياجات التّدريبية لمعلمي اللّغة العربيّة ومعلّماتها للمرحلة الثّانويّة في مديريّة تربية لواء الجامعة

فايزة أحمد سعادة

الملخص


هدفت الدراسة إلى التَّعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية ومعلّماتها للمرحلة الثانوية في مديرية لواء الجامعة، وللإجابة عن أسئلة الدِّراسة تمَّ بناء استبانة عدد فقراتها (40) فقرة موزعة على مجالات: التخطيط والتنفيذ والتقويم والإدارة الصفية. تكوَّنت عينة الدِّراسة من (58) معلِّمًا ومعلِّمة ممّن يُدرّسون اللغة العربية موزَّعين على المدارس الحكومية التَّابعة لمديرية تربية لواء الجامعة / عمّان، للمرحلة الثانوية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016/ 2017، منهم (20) معلمّا و(38) معلمة. أظهرت نتائج الدراسة الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في لواء الجامعة جاءت بدرجة منخفضة، وجاء في الرتبة الأولى مجال "تقويم الموقف التّعليمي، وفي الرتبة الأخيرة جاء مجال "تنفيذ الموقف التعليمي، كما أظهرت النّتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائياً تعزى إلى الجنس على الدرجة الكلية، بينما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً على متغيّر الجنس لمجالات: "تنفيذ الموقف التعليمي" لصالح الإناث و"تقويم الموقف التّعليميّ" و"إدارة الصّف" لصالح الذكور. كما أظهرت النّتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى سنوات الخدمة التّدريسيّة على الدرجة الكلية، بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً على متغيّر سنوات الخدمة لمجال " تنفيذ الموقف التّعليميّ" ولصالح ذوي الخبرة القصيرة، كما أظهرت النّتائج وجود فروق دالّة إحصائيّاً تُعزى إلى التّفاعل بين مُتغيريّ الجنس وسنوات الخدمة على الدّرجة الكليّة، كما كانت الفروق دالّة إحصائيّاً على مجال " إدارة الصّف" لصالح المعلمين ذوي الخدمة الطويلة.

الكلمات المفتاحية


الاحتياجات التدريبيّة، معلمو اللغة العربية، المرحلة الثانويّة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.