دور قادة المدارس في توفير بيئة تعليمية آمنة لطلاب المدارس الثانوية بمدينة الرياض

علي عبدالله سعد الشنيفي

الملخص


استهدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور قادة - مديري- المدارس الثانوية العامة بمدينة الرياض في توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب من وجهة نظر المعلمين في ضوء متغيري سنوات الخدمة و المؤهل العلمي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة جمع البيانات عبارة عن استبانة تكونت من (30) فقرة في صورتها النهائية موزعة على أربعة محاور.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن قادة المدارس الثانوية يقومون بأدوارهم في توفير بيئة تعليمية آمنة للطلبة وجاءت بنسبة (77.90%)، وجاء محور المرافق و التجهيزات بالمرتبة الأولى بنسبة (79.78%)، يليه محور الصحة والتغذية المدرسية، فمحور الارشاد والصحة النفسية بنسبة (77.38%)، وأخيراً جاء محور الأمن الفكري بنسبة بلغت (76.96%)، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≤α) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لتوفير بيئة تعليمية آمنة لطلاب المرحلة الثانوية، واستجابات المعلمين وتقييمهم لدور قادة المدارس في توفير بيئة تعليمية آمنة تعزى لمتغيري سنوات الخدمة و المؤهل العلمي.
و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة توفير المرشدين للطلاب بعدد كافٍ للعمل داخل كل مدرسة ثانوية، و تنظيم عمله بحيث يتلقى تقارير حول الطلبة، و يقوم بمراجعتها، والعمل على علاج مشكلاتهم النفسية والاجتماعية والتعليمية و غيرها.

الكلمات المفتاحية


قادة المدارس - بيئة تعليمية آمنة - المدارس الثانوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.