درجة فاعلية مجالس أولياء الأمور في المدارس العربية في منطقة النقب كما يراها المديرون والمعلمون وأولياء الأمور

زهدي محمد أبو جامع, كايد سلامه

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية مجالس أولياء الأمور في المدارس العربية في منطقة النقب كما يراها المديرون والمعلمون وأولياء الأمور، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(441) مديراً ومعلماً وولي أمر، وقد تم استخدام الاستبانة كاداة للدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة فاعلية مجالس أولياء الأمور في المدارس العربية في منطقة النقب كما يراها المديرون والمعلمون وأولياء الأمور جاءت بدرجة (متدنية)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لاختلاف متغيري: الجنس جاءت الفروق لصالح الإناث، أما بالنسبة لمتغير موقع المدرسة، فقد جاءت الفروق لصالح فئة مدينة، في حين لم تظهر فروق تعزى لمتغير المسمى الوظيفي. يوصي الباحثان بتحديد آليات واضحة وتنفيذ اشراف مستمر وفعال للتوصل إلى تطبيق حقيقي لقانون مجالس اولياء الأمور، وضرورة المشاركة الواسعة من جميع الاطراف من وزارات وبلديات ومؤسسات وجمعيات ورجال الدين وقيادات المحلية في تنفيذ برامج توعية متواصلة للمجتمع تثير اهتمام أولياء الأمور بمجالسها.

الكلمات المفتاحية


الفاعلية، مجالس أولياء الأمور، منطقة النقب.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.