فاعلية التدريس باستراتيجيات التعلم النشط في إكساب طلبة الصف الثاني الأساسي المعرفة الوطنية والحياتية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التدريس باستراتيجيات التعلم النشط في إكساب طلبة الصف الثاني الأساسي المعرفة الوطنية والحياتية، وللإجابة عن تساؤلات الدراسة، قام الباحث ببناء أداة الدراسة (اختبار المعرفة الوطنية والحياتية)، حيث تكونت من (50) بنداً اختبارياً، ولغرض هذه الدراسة قام الباحث بتصميم الدروس التعليمية وفقًا لاستراتيجيات التعلم النشط، وقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (82) طالباً وطالبةً من الصف الثاني الأساسي، تم توزيعها على مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وعددها (41) طالباً وطالبةً والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وعددها (41) طالباً وطالبة.
وبعد تطبيق أداة الدراسة والانتهاء من إجراء التجربة، أظهرت الدراسة النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في اختبار المعرفة الوطنية والحياتية ولصالح المجموعة التجريبية، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في اختبار المعرفة الوطنية والحياتية قبل التطبيق وبعده لصالح التطبيق البعدي، كما تتصف استراتيجيات التعلم النشط بفاعلية في إكساب طلبة الصف الثاني الأساس بغزة للمعرفة الوطنية والحياتية وفقًا لمعدل الكسب بلاك.
وبعد تطبيق أداة الدراسة والانتهاء من إجراء التجربة، أظهرت الدراسة النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في اختبار المعرفة الوطنية والحياتية ولصالح المجموعة التجريبية، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في اختبار المعرفة الوطنية والحياتية قبل التطبيق وبعده لصالح التطبيق البعدي، كما تتصف استراتيجيات التعلم النشط بفاعلية في إكساب طلبة الصف الثاني الأساس بغزة للمعرفة الوطنية والحياتية وفقًا لمعدل الكسب بلاك.
الكلمات المفتاحية
الفاعلية، التعلم النشط، استراتيجيات التعلم النشط، المعرفة الوطنية والحياتية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.