دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن

اشرف مطلق الغزو

الملخص


هدفت الدِّراسة التعرف إلى دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين. وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي من خلال تطوير استبانة تكونت من (33) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (التخطيط، والتنفيذ، والتقويم)، تم توزيعها على (560) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت النتائج أن دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن تعزى لمتغيري الجنس، والمؤهل العلمي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون في الأردن تعزى لمتغير سنوات الخبرة ما عدا مجال التقويم حيث أظهرت النتائج وجود فروق وجاءت لصالح ذوي الخبرة (5-10 سنوات).
بناءً على النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة أوصت الدراسة بالاهتمام بدرجة مُمارسة مديري المدارس في الأردن لدورهم كمشرفين مقيمين في مجالات التنفيذ والتقويم من خلال عقد دورات تدريبية لهم، وتوفير المناخ المناسب للتعلم النشط من قبل مديري المدارس من خلال تأمين وسائل تعليمية وتجهيز الغرف الصفية بمتطلبات تطبيق استراتيجية التعلم النشط، وتنظيم لقاءات منتظمة بين المعلمين والمشرفين التربويين.

الكلمات المفتاحية


مدير المدرسة، مشرف مقيم، المدارس الثانوية، الأردن.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.