فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير
الملخص
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل والدافعية نحو تعلم الرياضيات, وكذلك التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين تحصيل الرياضيات والدافعية نحو تعلمها لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير.
واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة, حيث تلقت المجموعة الأولى (60 طالبة) معالجة تجريبية تمثلت في الخرائط الذهنية الإلكترونية في التدريس، بينما تلقت المجموعة الثانية (60 طالبة) معالجة ضابطة تمثلت في استخدام الطريقة المعتادة في التدريس.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي, ومقياس الدافعية نحو التعلم – كل على حدة - لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين درجات الطالبات في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات. وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات, ومنها بناء أدلة للتدريس وفق الخرائط الذهنية الإلكترونية وتشجيع معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة على استخدامها.
واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة, حيث تلقت المجموعة الأولى (60 طالبة) معالجة تجريبية تمثلت في الخرائط الذهنية الإلكترونية في التدريس، بينما تلقت المجموعة الثانية (60 طالبة) معالجة ضابطة تمثلت في استخدام الطريقة المعتادة في التدريس.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي, ومقياس الدافعية نحو التعلم – كل على حدة - لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين درجات الطالبات في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات. وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات, ومنها بناء أدلة للتدريس وفق الخرائط الذهنية الإلكترونية وتشجيع معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة على استخدامها.
الكلمات المفتاحية
الخرائط الذهنية الإلكترونية – تحصيل الرياضيات - الدافعية نحو تعلم الرياضيات - طالبات المرحلة المتوسطة .
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.