العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس داخل الخط الأخضر وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم

فتحي محسن شما, منيرة محمود الشرمان

الملخص


هدفت الدراسة للكشف عن مستوى العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس داخل الخط الأخضر وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي الارتباطي، وتطوير استبانه ذات محورين: المحور الأول العدالة التنظيمية مكونة من (26) فِقرة موزعة على (3) مجالات: مجال العدالة التوزيعية (8) فِقرات، مجال العدالة الإجرائية (9) فِقرات ومجال العدالة التفاعلية (9) فِقرات. المحور الثاني الالتزام التنظيمي مكون من (18) فِقرة. وتم تطبيق الاستبانة على عينة من المعلمين داخل الخط الأخضر في (30) مدرسة موزعة على (3) مراحل تعليمية، المرحلة الابتدائية (10) مدارس، المرحلة الإعدادية (10) مدارس والمرحلة الثانوية (10) مدارس وكان عددهم (354) معلمًا ومعلمًة. بعد أن طُبقت الاستبانة وإجراء التحليل الإحصائي الملائم توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وأهمها: وجود مستوى مرتفع من العدالة التنظيمية بكافة مجالاتها ويتقدمها مجال العدالة التفاعلية لدى مديري المدارس داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المعلمين في كافة المراحل التدريسية. أما بالنسبة لمستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين فتوصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع. وأخيرًا كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه إيجابية بين مجال الالتزام التنظيمي والعدالة التنظيمية بكافة مجالاتها. وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات إجراء دراسات حول متغيري الدراسة في بيئات مختلفة ومقارنتها مع ثقافات أخرى كالثقافة الغربية، تدريب المديرين على كيفية توزيع المهام والأدوار بين المعلمين.

الكلمات المفتاحية


العدالة التنظيمية، الالتزام التنظيمي، الخط الأخضر، مديري المدارس

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.