أثر استراتيجية التدريس التبادلي في اكتساب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر استراتيجية التدريس التبادلي في اكتساب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في محافظة القريات في الممكلة العربية السعودية، تكونت عينة الدراسة من (50) طالب، قسموا إلى مجموعتين؛ تجريبية بلغ عددها (26) طالب، وضابطة بلغ عددها (24) طالب. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مادة تعليمية بوحدة المعادلات الخطية قائمة على إجراءات التدريس التبادلي، واختبار في المفاهيم الرياضية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في درجات الطلاب على اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05=α) ولصالح استراتيجية التدريس التبادلي، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في درجات الطلاب على اختبار احتفاظ المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05=α) ولصالح المجموعة التجريبية، أي أن طلبة المجموعة التجريبية احتفظوا بالمفاهيم الرياضية التي اكتسبوها في وحدة المعادلات الخطية عند تعرضهم للتدريس التبادلي. وأوصت الدراسة باستخدام التدريس التبادلي في دروس الرياضيات الغنية بالمفاهيم الرياضية الأساسية، التي يعتمد عليها الطالب في السنوات اللاحقة.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية التدريس التبادلي، اكتساب المفاهيم الرياضية، الاحتفاظ بالمفاهيم الرياضية.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.