درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية الإبداع وعلاقتها بالأداء المدرسي من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية في منطقة النقب
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية الإبداع وعلاقتها بالأداء المدرسي من وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية في منطقة النقب داخل الخط الأخضر، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (417) فردًا من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (3975) معلمًا ومعلمةً من المدارس الابتدائية في منطقة النقب خلال العام الدراسي (2016-2017)، واستخدم المنهج الوصفي المسحي والارتباطي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت الاستبانة من محورين، الأول: دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع، وقد تكون من أربعة مجالات هي (العملية التدريسية، العلاقات الانسانية، تحسين وتطوير البيئة المدرسية، التفكير والتعبير والحوار والمناقشة)، والمحور الثاني: الأداء المدرسي وتكون من أربعة مجالات هي (العلاقة مع مدير المدرسة، والعلاقة مع المجتمع المحلي، والعلاقة مع الطلبة، والتعليم والتعلم) وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية الإبداع كانت بدرجة كبيرة، حيث جاءت جميع المجالات بدرجة كبيرة، كما اظهرت النتائج أن درجة الأداء المدرسي في جميع جوانبه جاء بدرجة كبيرة، ويوجد علاقة ارتباطية موجبة بين دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع وبين الأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين، أوصت الدراسة على ضرورة تشجيع مديري المدارس على تطوير العلاقة مع المعلمين، والتأكيد على تهيئة البيئة المدرسية لتنمية الإبداع.
الكلمات المفتاحية
الإدارة المدرسية، الإبداع، الأداء المدرسي، المدارس الابتدائية، منطقة النقب.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.