فاعلية برنامج التدريب المعرفي للأطفال لطالبات الصف الرابع في تحسين التفكير الاستقرائي لديهن

نها محمود رشيد, علي محمد الزعبي, عبد الله الخطايبة

الملخص


هدفت الدراسة تقصي فعالية برنامج تدريبي قائم على التدريس بالتدريب المعرفي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في تحسين التفكير الاستقرائي، ولتحقيق ذلك قام الباحثون بإعداد أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها. وقد تكونت عينة الدراسة من (106) طالبات تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة، وتم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى وتكونت من (36) طالبة تعلمن من خلال برنامج التدريب المعرفي بشكل فردي، والمجموعة التجريبية الثانية وتكونت من (34) طالبة تعلمن من خلال برنامج التدريب المعرفي بشكل مجموعات صغيرة (3) طالبات للمجموعة الواحدة، والمجموعة الضابطة وتكونت من (36) طالبة تعلمن بالطريقة الاعتيادية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لأداء طالبات المجموعتين التجريبيتين كان أعلى من المتوسطات الحسابية لأداء طالبات المجموعة الضابطة على اختبار التفكير الاستقرائي. وقد أوضحت نتائج تحليل التباين وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعات الثلاثة ولصالح المجموعتين التجريبيتين، كما أظهرت نتائج اختبار (شفيه) للمقارنات البعدية أن هناك فرقاً دالاً إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي تلقت التدريب على شكل مجموعات صغيرة. كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين على اختبار التفكير الاستقرائي تعزى لمتغير مستوى التحصيل (مرتفع، ومتدني). وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام ببرنامج التدريب المعرفي للأطفال واستخدامه في تحسين التفكير الاستقرائي لدى الطالبات في المراحل العمرية المبكرة.

الكلمات المفتاحية


التفكير الاستقرائي – التدريب المعرفي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.